| 
  • If you are citizen of an European Union member nation, you may not use this service unless you are at least 16 years old.

  • You already know Dokkio is an AI-powered assistant to organize & manage your digital files & messages. Very soon, Dokkio will support Outlook as well as One Drive. Check it out today!

View
 

الجراحة القلبية الصدرية في اليمن

Page history last edited by Chief in Editor 14 years, 2 months ago

 

 

 

نكلل البداية بمقابلة أجريت مع البرفيسور علي الربوعي التي أجريت معه في عام 2006 الزميلة صحيفة 26 سبتمبر

 

البروفيسور علي الربوعي لــ«26 سبتمبر»: أجريت 3000 عملية جراحية في مختلف امراض القلب

 

الذبحة الصدرية في اليمن في ازدياد متواصل والسبب وسائل الراحة

> روماتيزم القلب أكثر امراض القلب انتشاراً في اليمن

> قطعت اليمن شوطاً مرموقاً في تشخيص ومعالجة امراض القلب واصبحت تضاهي الدول العربية  والاوروبية

> يحتل البروفيسور علي الربوعي مكانة مرموقة وسمعة طيبة في مجال جراحة وعلاج امراض القلب وخلال مسيرته الطبية الطويلة اجرى حوالى 0003 عملية قلب في مختلف انواع امراض القلب تكللت جميعها بالنجاح.

القلب وامراضه المتعددة اصبحت اكثر ما يشغل الناس اضف الى ذلك محاولاتهم المستمرة للتعرف على اسباب وأعراض  وعلاج هذه الأمراض ويأتي كتاب «الدليل في امراض القلب وجراحاته» للبروفيسور الربوعي ليقدم اجابات شافية ونصائح غالية ومفيدة للكثير من الاستفسارات والحالات وخاصة لمرضى القلب في اليمن كما انه يمثل أهم مراجع  علاج وجراحة القلب يستفيد منه كل طبيب وطالب كلية طب وكل مريض بالقلب ولمن يهتم بصحته او كما قال البروفيسور الربوعي ان كتابه موجه لكل انسان لديه قلب.

«26سبتمبر» التقت البروفيسور  الربوعي وطرحت عليه الكثير من الاسئلة والاستفسارات التي تهم مرضى القلب في اليمن وهاكم الحصيلة :

> حاوره : محمد علي الشهاري

< خلال تاريخكم الحافل بالنجاح في مجال جراحة القلب، كم عدد العمليات التي أجريتموها؟

<< خلال عملي في ألمانيا في مستشفى جامعة (همبولت) في برلين وفي سويسرا لمدة خمسة عشر عاماً، أجريت اكثر من 0003 آلاف عملية قلب في مختلف امراض القلب اما في وطني الحبيب لقد أجريت عمليات قلب مفتوح قبل تأسيس مركز القلب الحالي وبالامكانات المتوافرة آنذاك، وذلك الوضع هو الذي دفعني ومجموعة من الزملاء اطباء القلب وأذكر منهم الدكتور عبدالناصر المنيباري والدكتور محمد النعمي والدكتور احمد المترب والدكتور عبدالقادر عباس الى تأسيس مركز القلب الحالي، والذي أجريت فيه سابقاً قرابة50 عملية وما لبثت ان سافرت الى ألمانيا وعدت في شهر مارس 2005م وأجريت خلال هذه الاشهر قرابة 07 عملية قلب والحمد لله ان كافة هذه العمليات تكللت بالنجاح.

لكل من لديه قلب

< هل عملكم يقتصر فقط على جراحة القلب؟

<< لا فأنا والحمد لله أعمل ايضاً استاذاً مشاركاً في كلية الطب جامعة صنعاء منذ عام 1998م وأقوم بتدريس مادة الجراحة العامة ومبادئ جراحة الصدر والقلب ومرتبي اتقاضاه من الجامعة اما ما اتقاقضاه من مستشفى الثورة فهو رمزي لايتعدى200دولار شهرياً.

< كتابكم لمن توجهتم به، وهل هناك شريحة خاصة تخاطبونها؟

<< كل انسان لديه قلب اتوجه اليه بهذا الكتاب، فقد يستفيد منه، الى جانب من يهمه أمر هذا الكتاب وهم : طلاب كلية الطب، والاطباء، ومرضى القلب، والباحثون في امراض القلب، والذين سيجدون فيه الرد على كثير من تساؤلاتهم حول امراض القلب والدورة الدموية.

< ماهي أنواع امراض القلب في اليمن؟ وما اكثرها انتشاراً؟

<< أنواع امراض القلب الموجودة في اليمن هي نفس الامراض الموجودة في جميع انحاء العالم مثل امراض التشوهات الخلقية، وامراض القلب الروماتيزمية (امراض صمامات القلب) وامراض الذبحة الصدرية (تصلب شرايين القلب) واكثرها انتشاراً في بلادنا هي امراض روماتيزم القلب اي (صمامات القلب) وامراض تصلب الشرايين الاكليلية والتشوهات الخلقية.

< هل تعتقدون ان المريض اصبح لديه الوعي للوقاية من امراض القلب؟

<< من أهم اسباب انتشار امراض القلب عدم وجود ثقافة صحية كافية في مجتمعنا بشكل عام، والدليل على ذلك كثرة امراض روماتيزم القلب والتصلب الشرياني في بلادنا، مقارنة مع الدول العربية ناهيك عن الدول الاوروبية والتي اصبح مرض روماتيزم القلب شبه معدوم، وهذا عائد على الوعي والتثقيف الصحي الذي تبذله الجهات الخاصة في الدول الاوروبية والعربية عبر وسائل الاعلام المختلفة.

وما قمت به أخيراً من خلال تأليفي لكتاب «الدليل في امراض القلب وجراحاته» لدليل على مشاركتي كطبيب يمني في نشر الوعي والتثقيف الطبي والصحي في مجتمعنا.. فهذا الكتاب تم تأليفه بلغة بسيطة يفهمها كل انسان قادر على القراءة، وفيه مواضيع جيدة ومهمة في التثقيف الصحي في امراض القلب والدورة الدموية وكيفية الوقاية منها والتعايش معها بأمان - ان وجدت- وقد يجزم البعض بعدم وجود هذه الامراض سابقاً فأقول ان امراض القلب موجودة بوجود الانسان ولكن قديماً الكثير من مرضى القلب كانوا يموتون لقصور التشخيص والعلاج.

المستقبل يبشر بالخير

< الى أية درجة وصلت اليمن في مجال علاج وجراحة القلب؟

<< لقد قطعت اليمن شوطاً مرموقاً في تشخيص ومعالجة امراض القلب والدورة الدموية، واصبحت تضاهي الدول العربية بل والاوروبية في هذا المجال..

اما في مجال جراحة القلب فالجميع يعرف اننا بدأنا في عام 0002م جراحة القلب المنتظمة، ولدينا مركز واحد في مستشفى الثورة العام بصنعاء والذي يقوم بعمل جراحي مميز من خلال الفريق اليمني الذي اصبح في الوقت الحاضر قادراً على انجاز عمليات القلب المعقدة وبدقة.. طبعاً لا يكفي هذا المركز لتغطية ما تحتاجه اليمن في جراحة القلب والمستقبل يبشر بالخير حيث هناك مراكز جديدة في طور البناء في صنعاء وعدن وتعز، والمكلا، يتوقع افتتاح البعض منها في العام 6002م.

< هل هناك علامات او دلائل يعرف بها الشخص انه مصاب بمرضٍ من امراض القلب؟

<< نعم هناك عدة اعراض تشير الى وجود مرض في القلب، ففي الطفولة نرى ان الطفل لديه بطء في النمو وقلة في شهية الاكل او لديه زرقة في الجسم او يعاني من الاغماء في بعض الاحيان او لديه تكرار في الاصابة بعدوى الجهاز التنفسي، اما في سن الكبار فنلاحظ وجود اعراض مثل ضيق في التنفس وعدم القدرة على عمل اي مجهود او ارتفاع في ضغط الدم، وألم في الصدر (الذبحة الصدرية) تورم في الرجلين وارهاق وألم عام في الجسم وغيرها من الاعراض التي تجعل المريض يشعر بعدم القدرة على القيام بعنايته الشخصية اليومية.

< ماهي أهم الارشادات والمعلومات الهامة التي يمكن ان تقدم لمرضى القلب؟

<< لقد تضمن الكتاب الكثير من الارشادات والنصائح لمرضى القلب ولمزيد من  الفائدة فإن أهم الارشادات والنصائح هي :

- في حالة الشعور بمرض في القلب او التكهن بوجوده يرجى استشارة الطبيب المختص في امراض القلب والدورة الدموية.

- في حالة امراض القلب الخلقية (الطفولة) يجب استشارة طبيب القلب وعدم اهمال الطفل كي لاتحدث مضاعفات يصعب فيما بعد معالجتها.

- ان لايهمل المريض نفسه ويجعل المرض يتطور الى درجة يصبح الطبيب غير قادر على مساعدته.

- ان يستخدم العلاج المقرر له من طبيب القلب حتى ولو كان يشعر

-بعد المعالجة- بصحة جيدة.

- لا يسمح للمريض بالتوقف عن تناول العلاج والمعالجة إلاّ عبر طبيب القلب المختص.

- الالتزام بجميع نصائح الطبيب في مسألة المأكولات والمشروبات.

- الامتناع عن التدخين مهما كان في ذلك من صعوبة.

- عدم تناول القات حيث وقد اثبتت الدراسات بأن القات مضر بالصحة، خاصة القلب والدورة الدموية.

- تجنب المأكولات واللحوم الدسمة أياً كان نوعها.

- التخفيف من تناول السكريات.

الذبحة مرض العصر

< الذبحة الصدرية من أهم امراض العصر المشهورة ماذا عن اعراض هذا المرض وكيف يمكن للانسان تجنبه؟

<< نعم امراض الذبحة الصدرية هي من امراض العصر وقد اصبحت في بلادنا تتطور بشكل ملفت للنظر، والسبب في ذلك كما ذكرنا سابقاً قلة التوعية الصحية في مجتمعنا.. وللعلم ان الانسان قادر على عمل الكثير للوقاية من هذا المرض الخطير او حتى البطيء في حدوثه، طبعاً صعب ان نسرد في هذا اللقاء كل الامكانات الوقائية من هذا المرض، ولكن هناك نصائح مهمة سوف نذكرها وعوامل مساعدة في تطوير هذا المرض والتي يجب تحاشيها مثل :

- التدخين، يجب الاقلاع عنه فوراً.

- الوزن الزائد، يجب تخفيفه ان وجد بكل الوسائل.

- معالجة ضغط الدم ان وجد.

- تحاشي أكل الدسومات.

- معالجة داء السكر ان وجد.

- معالجة دسم الدم ان وجد.

- قلة الحركة وعدم ممارسة الرياضة بانتظام.

- تناول القات.

< ما نسبة انتشار هذا المرض في اليمن؟ وكيف يمكن الوقاية من الذبحات الصدرية؟

<< نسبة حدوث امراض الذبحة الصدرية في اليمن اصبح ذا مؤشر خطير لأنه في ازدياد متواصل، والسبب الرئيسي في ذلك وسائل الراحة التي طغت على مجتمعنا واصبح الناس فريسة لهذا المرض الى جانب عدم وجود ثقافة صحية مناسبة، فقد كثرت عوامل الخطورة في مجتمعنا الى درجة مقلقة، واصيب الانسان  بحالة من الخمول والترهل وعدم المشي، فمن يتصور ان البعض يستعمل سيارته الى مسافة امتار وهذا من أهم اسباب التصلب الشرياني (أمراض الذبحة الصدرية) متناسين القول المأثور «استعينوا على كبركم بالمشي».. و الافراط في التدخين وفي اكل اللحوم والسكريات وزيادة في وزن الجسم وزاد مضغ القات بين كل فئات المجتمع وكل هذه الاشياء من العادات المضرة بالصحة ومن سيئات المدنية والتي تعود على مجتمعنا بمشاكل صحية وخيمة.

ممنوعات ووقاية

< بعد اجراء عملية الجراحة لمريض القلب ما نوع الحياة التي يعيشها باقي عمره؟ وهل هناك نظام معين يفرض عليه؟

<< نوعية الحياة بعد عملية القلب تعتمد على حالة القلب قبل العملية الجراحية فعندما تتم عملية القلب في الوقت المناسب نجد المرضى بعد عملية القلب المفتوح يتمتعون بحياة صحية جيدة ويصبحون في نفس مستوى الآخرين في الصحة.

طبعاً في أغلب الاوقات لابد من مواصلة استخدام بعض العلاجات مدى الحياة..  كما يجب عليهم الالتزام بنمط غذائي صحي مناسب وعدم التدخين ومضع القات لما لهذه الاشياء من اضرار وخيمة على صحة المريض والسليم، كما ننصح بعمل برنامج رياضي مناسب للوقاية من زيادة الوزن.

< هل هناك نصائح  وخاصة في جانب التغذية يمكن ذكرها للانسان العادي من أجل الوقاية من امراض القلب او للانسان المريض؟

<< نعم هناك خطوات خاصة للوقاية من امراض القلب والدورة الدموية مثل :

- عمل برنامج رياضي على الاقل اسبوعياً، لمدة ثلاثين دقيقة.

- الاكثار من تناول الخضروات والفواكه يومياً.

- تجنب اكل اللحوم الدسمة.

- اكل السمك على الاقل مرتين في الاسبوع.

- زيارة الطبيب مرة الى مرتين كل سنة وعمل فحوص للدم والقلب، وقياس ضغط الدم.

- لمن هو فوق سن الاربعين، ننصح باستخدام حبة اسبرين (57مج) مع مجموعة فيتامين (حبوب مايسمى ضد التصدع) حتى ولو كان يتمتع الشخص بصحة جيدة.

- عدم تناول القات.

- الاقلاع عن التدخين.

أما في حالة وجود اي مرض في القلب والدورة الدموية فننصح اضافة الى ماسبق الآتي :

- الالتزام بنصائح الطبيب المختص وتناول العلاجات المقررة بدقة.

- عدم التلاعب في جرعة العلاجات إلاّ بقرار الطبيب المعالج.

- عدم قطع أي علاج مهما كانت صحة المريض (جيدة او سيئة) إلاّ بقرار الطبيب المعالج.

- اختيار الطبيب المختص في امراض القلب.

اسئلة ومخاوف

< المصابون بأمراض القلب والمقبلون على اجراء عمليات جراحية للقلب هناك استفسارات كثيرة تراودهم ومخاوف كثيرة ايضاً كيف يتعامل طبيب القلب مع مريضه في هذه الحالات؟

<< كل مريض قادم على أي عمل جراحي سواء في البطن او في العظام وفي القلب خاصة لديه مخاوف كثيرة مثل: كم نسبة نجاح العملية؟ ماهي المضاعفات التي يمكن ان تحدث لمثل هذه العمليات؟ هل قمتم في مستشفى الثورة بعمل مثل هذه العمليات؟ من الطبيب الذي سوف يقوم بالعملية الجراحية؟ كم سأبقى في قسم العناية المركزة؟ هل يجب ان اواصل استخدام العلاجات بعد العملية الجراحية؟ هل ستتحسن حالتي بعد العملية؟ هل يمكن ان أرجع الى عملي السابق بعد العمليات؟ وفي حالة الاطفال، نفس الاسئلة السابقة، اضافة الى : هل سيعيش طفلنا مثل الاطفال الآخرين؟ هل سينمو عقله وبدنه مثل الاطفال الآخرين؟ وغير ذلك من الاسئلة التي نحاول ان نخصص وقتاً كافياً قبل العملية وبعدها ونشرح للمريض او لأقاربه بكل صغيرة وكبيرة بدقة.. وللعلم ان جراحة القلب اصبحت جراحة آمنة بقدر كبير، وذلك بفضل التقدم الهائل في الاجهزة المساعدة واجهزة التشخيص والتقدم الكبير في التقنية الجراحية وطب العناية المركزة واصبحت المضاعفات والوفيات تقارب ماهو في الجراحات الاخرى.

< ما أغلب الاستفسارات والمخاوف التي تراود المريض بالقلب في اليمن؟

<< الجديد في بلادنا هو التجهيز السخي في مركز القلب في مستشفى الثورة وانشاء وفتح العديد من مراكز القلب في عام 6002م وتخرج عدد لابأس به من جراحي القلب، وهناك برامج للتعاون في مجال جراحة القلب مع عدد من المؤسسات الطبية العريقة في بعض البلدان الشقيقة والصديقة، وهذه تؤدي دوراً كبيراً في انجاز اكبر عدد من عمليات القلب لاعداد كبيرة من المواطنين الذين تضمهم قوائم الانتظار هذا الى جانب التوعية الصحية عبر وسائل الاعلام المختلفة.

< تعددت طرق اجراء عمليات القلب ماهي احدث الطرق التي توصل اليها العلم الحديث؟

<< في مجال جراحة القلب في العالم المتحضر هناك عمليات قلب مفتوح تعمل عبر ثقوب صغيرة في الصدر، وعمليات اخرى تعمل بدون مكينة القلب والرئة، وعمليات تعمل عبر الشرايين كما تعمل القسطرة القلبية وتطور هائل في تقنية القلب الاصطناعي والتي تبشر بمستقبل جيد، ووسائل وقائية وعلاجية هائلة في هذا المجال لتجنب حدوث امراض القلب من البداية والوقاية منها ومعالجتها اثناء الحمل في رحم الأم.

كتاب جديد

< كتابكم يعتبر جهداً جيداً هل هناك مشروع لكتاب آخر؟

<< نعم لقد انتهيت اخيراً من تأليف كتاب جديد بعنوان : «دليل مرضى ضغط الدم العالي».. هذا الكتاب يحتوي على قرابة 032 صفحة وقد حرصت على ان يكون بلغة سهلة ومبسطة في شكل اسئلة واجوبة وفيه تناولت موضوع ضغط الدم بطريقة تجعل المريض يشعر بأنه يحاور طبيبه الخاص، وفيه طرق كيفية تحاشي عوامل الخطورة التي تساعد في ظهور امراض القلب والدورة الدموية وبرنامج غذائي للوقاية من هذه الامراض، ودراسة عن اضرار القات والتدخين والتغذية الخاطئة.

ويعتبر مهم جداً لكل من يعاني من امراض ضغط الدم الى جانب ذلك يستفيد منه طلاب كلية الطب والاطباء وجميع الكادر العامل في مجال الطب، وأنا الآن بصدد البحث عمن يقوم بطبعه وتوزيعه، وهناك مشاريع جديدة لطبع كتب اخرى في مجال الطب أعمل الآن على انجازها.

< كلمة اخيرة توجهونها عبر الصحيفة؟

<< اتقدم بخالص الشكر وعظيم الامتنان لمن شملوني برعايتهم واحاطوني بعنايتهم وشجعوني على المزيد من العمل خدمة لله وللوطن والمواطنين وفي مقدمتهم فخامة رئيس الجمهورية والاخ مدير مكتب رئاسة الجمهورية، الاستاذ علي محمد الآنسي، واخي وزميلي الدكتور محمد النعمي وزير الصحة ولا انسى الزملاء الاعزاء بهيئة مستشفى الثورة العام ممثلة بمديرها الزميل الدكتور أحمد العنسي.

البروفيسور الربوعي في سطور

< من مواليد 1949م صنعاء.

< درس الثانوية في مدينة كودلبنورج في المانيا.

< درس الطب في جامعة قرايفسفلد في ألمانيا.

< حصل على الدكتوراة في الطب (DM) من جامعة  قرايفسفلد في المانيا.

< حصل على الدكتوراة في الجراحة من جامعة همبولت في المانيا عام 1990م.

< بدأ التخصص في جراحة القلب عام1984م في جامعة همبولت في برلين -المانيا.

< خبرة في مجال جراحة القلب لأكثر من عشرين عاماً.

< خبرة خمس سنوات في مجال زراعة القلب.

< خبرة لمدة خمس سنوات في سويسرا كاستشاري لجراحة القلب في مركز (eesnedoB) لجراحة القلب والأوعية الدموية.

< المؤسس الأول والأب الفخري لجراحة القلب في اليمن.

< اسس أول مركز لجراحة القلب في اليمن في مستشفى الثورة بصنعاء عام 1002م.

< أول يمني قام بعمليات قلب مفتوح في اليمن في مستشفى الثورة بصنعاء.

< اسس اول مركز خاص لجراحة القلب في اليمن في المستشفى اليمني-الالماني عام 2002م.

< استاذ جراحة القلب المشارك في جامعة صنعاء ويدرّس الجراحة العامة ومبادئ جراحة القلب والصدر لطلاب كلية الطب.

< له اكثر من ستة ابحاث علمية نشرت في عدد من المجلات الطبية الاوروبية.

< يتكلم اللغة الالمانية والانجليزية والفرنسية.

< متزوج وله ولد وثلاث بنات.

-

 

أتى هذا المقال من صحيفة 26سبتمبر

http://www.26sep.net

عنوان الرابط لهذا المقال هو:

http://www.26sep.net/newsweekarticle.php?sid=24255

Comments (0)

You don't have permission to comment on this page.